عدد الرسائل : 214 العمر : 34 وين عايش : الامارات شنو شغلك : طالب تاريخ التسجيل : 03/12/2007
موضوع: موسوعة دروس (يومية درس جديد لعيونكم) الجمعة يناير 11, 2008 3:08 am
هلاوووو شلونكم زيين بما انه المنتدى ما با بيه احد و باحسن حالاتة يصوصي هع فلهذا راح انزل دروس هنانة بهذا الموضوع دروس متنوعة عن كل شي سواء ثري دي ماكس او سينما او اي برنامج تصميم ثلاثي اللاخ طبعا من بعد اذن الاستاذ خالد و طبعا الدروس كلها مخموطة بعدني موصلت مرحلة انه اسوي دروس ان شاء الله نوصل هاي المرحلة طبعا الدروس راح تكون مشكل فديو او مكتوبة اوكي كل يوم ان شاء الله احط درس جديد و مفيد اكيد و ما اريد منكم غير انه تحاولون تطبيق الدروس هاي لانه راح توصلكم لمرحلة ممتازة بالتصميم و طبعا ما اريد غير الدعاء اليه و للمسوي هاي ادروس بالخير و هذا اول درس و هو عبارة عن تصميم لسيارة Mazda RX8 بطريقة الplane طبعا الدرس بيه هواية اختصارات يعني للمستوى المتوسط من صفحة المبتدئ هع المهم ا شاء الله يعجبكم و انتظر تطبيقاتكم و رجاء انه مو بس تفوتون تخمطون و تطلعون بس كلمة شكرا تكفي
بسم الله الرحمن الرحيم نقوم اولا بوضع المخططات في مكانها يمكنك ان تجد المخططات من الرابط التالي اولا قم بانشاء اربعة مكعبات ثم غير مقاساتها لتتطابق مع المخططات التي لديك ثم ضع عليها المخططات يمكنك الاستعانه بصور مرجعية
الان يجب ان لديك شكل يشبه الصورة التي في الاعلى الان اصبحت جاهزا للبدء بالنمذجة اولا قم بانشاء لوح وضعها فوق العجلات تاكد من انها في مكانها الصحيح كما في الصورة
قم بتحويل الوح الى Editable mesh كما الصورة وقم باعطائه اسما
سنبدأ الان بالنمذجة اختر الحواف وبالضغط على shift اسحب الى لمكان الذي تريده كما الصورة
الان كرر ما قمت به ليتكون لديك شكل كالتالي
الان قم بتحديد الحواف كما في الصورة
بالضغط على shift اسحب لتحصل على الشكل التالي
نحتاج الان الى انشاء الجزء الخلي من السيارة انتقل الى polygons ثم حدد الشكل الذي انشاناه في البداية ثم مع الضغطط على shift اسحب الشكل الى الخلف كما في الصورة التالية
قم بلحم الاجزاء Weld --> Selected
قم بالعمل على النوذج لتحصل على التالي تذكر ان تعمل من جميع المساقط وليس مسقط واحدا
سنبدأ الان بالصعود الى الاعلى الى منصقة النوافذ والسقف قم بتحديد الاضلاع العلوية التي تبدا عندها النوافذ ثم مع الضغط على shift اسحب الى الاعلى متتبعا بذلك المخططات التي لديك ولا تنسى ان تكون عدة خطوط عرضية بافلات زر shift ثم اعادة الامر عدة مرات بعدد الخطوط التي تريدها كما في الصورة
ثم نقوم بعمل غطاء المحرك كما فعلنا في السابق لاتنسى ان تتبع المخطط للسيارة كما الصورة
ثم طبق امر التعديل symmetry لتحصل على شكل كالتالي
ثم قم بمتابعة العمل على السيارة كالسقف والجزء الخلفي والامامي كما قمت في السابق وتذكر ان تقوم بالعمل على جميع منافذ العرض متتبعا المخططات لتحصل على شكل جميل ونظيف سنبدأ الان بعمل الفواصل بين اجزاء السيارة اولا بجب ان تكون قد حصلت من الخطوات السابقة على الشكل التالي
انتقل الان الى الجزء الامامي من السيارة سنحتاج هنا الى مزيد من الدقة في العمل حدد الاسطح التي ستكون فتحة الهواء الامامية واحذفه ثم حدد الاضلاع المحيطة وانسخها الى الداخل ستحتاج الى اضافة بعض الاضلاع الى المجسم لتحصل على الشكل التالي
كما فعلنا في الخطوة السابقة(تحديد السطح ثم حذفة وتحديد الاضلاع ونسخها الى الداخل)
كن صبورا لان العمل على الفواصل او التفاصيل عمل شاق يحتاج الى مزيد من الصبر والاجتهاد وهو الذي يعطي السيارة شكلها الان طبق امر التعديل meshsmooth بقيمة 2
سنقوم الان بقطع السيارة الى اجزاء لتسهيل العمل عليها وذلك باستخدام الاداة القطع Cut
اقطع المجسم كما الصورة
ثم قم بتحديد الاوجة التي تكون الباب من الخارج ثم افصلها وضع لها اسما كما في الصورة
مع استخدام اداة القطع وتحريك بعض النقاط لتحصل على شكل الباب قم باستخدام الخطوة السابقة مع جميع أجزاء السيارة التي تحتاج إلى الفصل من الصدام الأمامي والخلفي والزجاج الأمامي والخلفي ...
سنحتاج أن نكون مسافة بسيطة بين السيارة والباب ليظهر كجزء منفصل عن السيارة
بعد إضافة أمر التعديل meshsmooth يجب أن تحصل على شكل كالتالي
سنبدأ الان بانشاء الاطارات قم بانشاء انبوبة 100 = sides ليكون الجزء الخارجي من الاطار ثم انسخ الانبوبة الى الداخل لتحصل على انبوبة اصغر كما في الصورة حول الانبوبة الى editable Poly وحدد الاوجة الداخلية واستخدم اداة التحجيم للتصغير من الجانبين كما في الصورة سنقوم الان بانشاء الجنوط قم بانشاء اسطوانة صغيره 10 = sides وحولها الى editable Poly ثم اختر كل وجهين بجانب بعضهما واختر Extrude الى الخارج عدة مرات حسب الحاجة ثم عدل اماكن النقاط لتحصل على الشكل المناسب يمكنك ان تضيف بعض الاسطوانات في المنتصف سنقوم الآن بعملية إكساء للإطار أضف أمر التعديل UVW map إلى الأنبوبة ثم اختر Box اصنع خامة جديدة وضع في خانة bump الصورة التالية [b] حدد الاوجة الداخلية كما في الصورة واصنع لها خامة جديدة ضع في خانة bump اضغط على none واختر Bitmap ثم ضع الصورة التالية
وغير الاعدادات كما في الصورة وارفع قيمة bump الى 300 النتيجة كما يمكنك ان تقوم باي طرقة تعجبك غير هذه الطريقة اما بالنسبة لخامة الجنط يمكنك استخدام خامة Brazil Chrome او اي خامة اخرى تعجبك النتيجة النهائية ننتقل الان الى الرندر سنختار رندر البرازيل انتقل الى Brazil image sampling وضع في min sampling = 1 وفي max sampling = 2 كما في الصورة ثم انتقل الى Brazil Luma Server وغير الاعدادات كما في الصورة انتقل الى Brazil CSG Server لنتكون أرضية للسيارة واختر لها لونا مناسبا نقوم الان بانشاء خامة السيارة اختر Brazil Basic MTL اختر falloff للخانة reflection واختر fresnel اختر اللون الذي تريده للسيارة ثم انشئ صندوق واجعله يغطي جميع السيارة ثم اضغط بزر الفأرة الايمن واختر properties وغير الاعدادت كما في الصورة يتحصل على نتيجة تشبه التالي